Language:
                    
Bookmark and Share

Nominee Profile

  
Name:Mohammed Al-Shaker
Country:Jordan
State:Amman
City:
Category: Muslim Youth of the Year
Total Votes: 7
 
 

Vote for this Nominee

The information below is optional and is not required to vote
 
Name:
Email:
Country:
State:
City:
 
List of the nominee's achievements:

محمد الشاكر هو شاب أردني عشريني قاده شغفه و حبه للطقس و علم الأرصاد الجوية إلى إنشاء أول و أكبر شركة خدمات و استشارات أرصاد جوية في الوطن العربي في عام 2010، حيث تُوفر الشركة أكثر من 20 فرصة عمل. و حققت الشركة منذ ذلك الحين إلى الآن نمواً مُنقطع النظير حيث تُوفر الشركة الأن حلول أعمال نوعية و لأول مرة تُوفر في العالم العربي لقطاعات عديدة منها الطيران، القنوات التلفزيونية، الطاقة، الإنشاءات، النقل، الشحن و غيرها.


وواجه الشاكر منذ الصغر العديد من الصعوبات و التحديات للاستمرار في هذا المجال خصوصاً و أن الشاكر أسس شركة صغيرة في مجال الطقس و الأحوال الجوية قُبيل شركة "طقس العرب – أرابيا ويذر" و هو على مقاعد الدراسة الثانوية.
و هو أكبر مركز إقليمي للطقس في الوطن العربي بمساحة تصل إلى أكثر من 300م2 مُجهّز و مُزوّد بأحدث الأجهزة و التقنيات المواكبة لعلم الأرصاد الجوية في العالم و يُعتبر من أطور المراكز في الوطن العربي لرصد الطقس و التنبؤ به.

و يرتبط المركز مُباشرة مع المنظمة الأوروبية لأقمار الطقس الاصطناعية (Eumetsat) و التي من خلالها يرتبط المركز مُباشرة مع القمر الاصطناعي (Meteosat) الخاص برصد الطقس في المنطقة العربية و الأوروبية. كما و يرتبط المركز مُباشرة من خلال خطوط إتصال و بيانات مُتطورة مع مراكز التنبؤات الجوية العددية العالمية مثل (ECMWF) و (UKMET) و غيرها. إضافة إلى ذلك، فإن المركز مُتصل مُباشرة مع جميع مطارات العالم إضافة إلى محطات رصد جوي يصل عددها إلى أكثر من 10 آلاف محطة موزعة في العالم العربي و العالم.


* إتمام دورة رصد جوي في عمر 16 سنة عن طريق نظام التعلم الالكتروني لجامعة بنسلفانيا (METEO 101).

* إتمام دورة تنبؤ جوي في عمر 17 سنة عن طريق نظام التعلم الالكتروني لجامعة بنسلفانيا(METEO 361).

* إتمام دورة تنبؤ جوي محترف في عمر 18 سنة عن طريق نظام التعلم الالكتروني لجامعة بنسلفانيا (METEO 410).

* إتمام دورة تنبؤات جوية للطيران Aeronautical Met. Forecasters بدرجة "إمتياز" من الأرصاد الجوية البريطانية في أيار 2008 و التي عُقدت في بريطانيا حيث تُخوّل هذه الشهادة للشخص الذي يحملها العمل في مجال التنبؤات الجوية كما و تشهد على قدرة الشخص بأن يكون مسؤولاً عن التنبؤات الجوية التي تُعطى للطيران في أي مطار في العالم و ذلك بحسب قوانين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية .

المميز في توقعاته أنها تتضمن معلومات تفصيلية عن حالة الجو المتوقعة ساعة بساعة، وأماكن تساقط الثلوج وكثافتها أو حدوث فيضانات، حتى إنه يحدد تقريباً، موعد بدء تساقط المطار أو الثلوج في عدد من مدن المملكة.

 
The impact and influence the nominee had on the Muslim word:

يقول محمد الشاكر: «أحبُّ جو الأردن وإذا كان بإمكاني أن أفيد أحداً بتنبؤاتي، فلماذا لا أفيد وطني». و تُعتبر شركة أرابيا ويذر – طقس العرب (ArabiaWeather Inc.) شركة رائدة في مجال الطقس و الأرصاد الجوية، حيث تمتلك الشركة موقعاً إلكترونياً خاص بعرض الطقس و الأحوال الجوية (ArabiaWeather.com) يُعتبر الأول و الوحيد لتقديم الطقس لأكثر من 5000 منطقة داخل دول الوطن العربي و يزور الموقع شهرياً عدد كبير من الزوار يصل إلى 2 مليون زائر من مُختلف الدول العربية، و بالأخص من الأردن، السعودية، فلسطين، مِصر، الإمارات.

 
The impact and influence the nominee had on the world and humanity:

يقول محمد الشاكر: «مسؤوليتي كبيرة تجاه المواطنين الذين يتابعون نشراتي الجوية، لذلك أبقى ساهراً أزودهم بها أولاً بأول، وراحتي النفسية بعملي وبتحقق توقعاتي بإذن الله طبعاً».

ويعمل في موقع «طقس الأردن» عدد من الشبان، ويرتب عليه ذلك دفع أموال لا يمتلكها طالب جامعي، في وقت لا يتلقى فيه أي دعم.. لا حكومي أو خاص. بل وتغيب عنه «أعين» الدعم التي تذهب لكل شيء إلاّ في أحايين كثيرة، لمن يستحقه.

 
How the nominee’s activities and achievement will continue to impact and influence in the future:

يقول محمد الشاكر: «طموحي النهوض بقطاع الأرصاد الجوية، الذي سيفيد في زيادة الإنتاج الوطني، وتقليل الخسائر بالتوقعات الصائبة»

 
List of any references that support the nomination, i.e books, magazaines, websites, ..etc

www.arabiaweather.com
www.youtube.com/watch?v=ldi8t1YVJv0

الجوائز والتكريمات:
ظفر السيد محمد الشاكر أحد مُؤسسي شركة أرابيا ويذر – طقس العرب و مُديرها التنفيذي بلقب و جائزة ريادي الأعمال الواعد للعام 2012 و التي نظمتها إيرنست و يونغ الأردن.
كرّمه الأمير علي بن الحسين.