Language:
                    
Bookmark and Share

Nominee Profile

  
Name: Tkiyet Um Ali
Country:Jordan
State:Amman
City:
Category: Muslim Association of the Year
Total Votes: 6
 
 

Vote for this Nominee

The information below is optional and is not required to vote
 
Name:
Email:
Country:
State:
City:
 
List of the nominee's achievements:

برامج الإطعام:

1. أسواق تكايا الخير – أول سوبر ماركت مجاني في الشرق الأوسط:
أطلقت تكية أم علي هذه المبادرة الرائدة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط عام 2008، حيث تم تخصيص أسواق للفقراء تمكنهم من تأمين احتياجاتهم الغذائية اليومية مباشرة من السوق المركزي بواسطة بطاقة ممغنطة تصون كرامتهم وتساعدهم في معاناتهم اليومية وذلك من خلال فروعها في كل من عمان، إربد والعقبة.

2. الطرود الغذائية الشهرية
تقديم دعم غذائي على شكل طرود غذائية شهرية وعلى مدار العام (تكفي لإعداد 3 وجبات يوميا) يستفيد منها الفئات الأشد فقرا في المجتمع. تم تصميم كل طرد وتغليفه ليوفر التغذية المثلى والسعرات الحرارية المطلوبة على مدار الشهر، حيث يضم 22 مادة غذائية أساسية تم إعدادها لتناسب عدد أفراد العائلة. (ليتم الوصول الى 20.000 اسرة شهريا مع نهاية عام 2014).

3. عابر سبيل
تقوم تكية أم علي بتوفير وجبات غداء إلى 500 شخص يوميا في مقر التكية الكائن في المحطة. حيث يتوافد الرجال والسيدات والأطفال والشيوخ لتناول وجبة الطعام. وتشمل وجبة الغداء على مصدر من اللحوم، الأرز والخضروات والعصير والخبز والفواكه. يتم توفير وجبات عابر سبيل على مدار العام.

4. موائد الرحمن
تقوم تكية أم علي خلال شهر رمضان المبارك بتقديم وجبات افطار ساخنة من خلال خيمة الافطار التي تقام في موقع التكية في المحطة – عمان. والتي يقصدها ما يقارب 1500 شخص يوميا.

5. لحوم الاضاحي
تأدية الأضاحي حسب الشروط الشرعية والموعد الشرعي بإشراف بعثة من دائرة الإفتاء (الأردن) تتواجد في أستراليا خلال فترة تأدية الأضاحي.
التعاقد مع الموردين والمسالخ المعتمدة في أستراليا.
تقطيع وتجميد وتغليف الأضاحي.
شحنها مجمدة إلى الأردن.
تخزين الأضاحي في الأردن وتوزيعها عبر القنوات التالية:
إلى الأسر المستحقة والمنتفعة من برامج التكية في الأردن.
شحن الأضاحي إلى فلسطين وتوزيعها في فلسطين من خلال فريق تكية أم علي وبالتعاون مع 30 جمعية في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة).

 
The impact and influence the nominee had on the Muslim word:

الحملات الموسمية 1. حملة التوعية: تطلق تكية ام علي حملة توعوية بهدف نشر الوعي حول أهمية مكافحة الفقر الغذائي و اثاره على المجتمع. حملة عام 2014 تركز على نقص التغذية لدى الاطفال و نتائجها على المى القريب و البعيد. يتم ترويج الحملة عن طريق دعم الشركات الخاصة و المؤسسات العامة. 2. حملة رمضان: تقوم تكية ام علي باطلاق حملة رمضان كل عام بهدف تقوم تكية أم علي خلال شهر رمضان المبارك بإطلاق حملة بهدف تقديم وجبات إفطار من خلال (خيمة رمضان ) إلى حوالي 1200 صائم يومياً ، حيث يتوافد الصائمون لتناول الافطار في الخيمة من كبار السن والنساء والأطفال. ويقدم خلال الإفطار وجبة كاملة تشمل الأرز و الخضروات و العصير والخبز والماء والحلويات. كما تطلق تكية ام علي حملتها الاعلامية في كافة محافظات المنطقة بشراكة مع مؤسسات القطاع العام والخاص. 3. حملة الأضحى: تعد حملة الأضاحي أحد أهم الحملات التي تقوم بها تكية أم علي خلال العام، حيث تقوم التكية بتوفير لحوم الأضاحي وتجميدها ليتم توزيعها على الأسر المنتفعة مع الطرود الشهرية طوال العام. وقد قامت تكية أم علي بذبح 25 ألف من الأضاحي والذبائح خلال عام 2013، وتمت عملية الذبح في أستراليا تحت إشراف لجنة شرعية وضمن المواصفات الإسلامية ومن ثم التقطيع والتجميد و الشحن إلى الأردن ليتم تخزينها في المستودعات المبردة من قبل التكية. ويتم توزيع هذه اللحوم شهرياً مع الطرد الغذائي الذي تستلمه الأسر المنتفعة ويتم ارسال جزء من هذه الذبائح لأهلنا في فلسطين. كما تطلق تكية ام علي حملتها الاعلامية في كافة محافظات المنطقة بشراكة مع مؤسسات القطاع العام والخاص.

 
The impact and influence the nominee had on the world and humanity:

يعد العمل التطوعي في تكية أم علي ركيزة أساسية في بناء منظومة التكافل الاجتماعي، والعمل التطوعي ممارسة إنسانية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بكل معاني الخير والعمل الصالح والذي يجسد فكرة ورؤية تكية أم علي للقضاء على الفقر الغذائي في الأردن، حيث تقوم تكية أم علي باستقبال المتطوعين من الشركاء والافراد والطلاب والقطاعات المختلفة على مدار العام للتطوع في كافة برامج التكية المكتبية واللوجستية والميدانية، للعمل يدا بيد للقضاء على الفقر الغذائي في الأردن.

 
How the nominee’s activities and achievement will continue to impact and influence in the future:

أطلقت تكية أم علي مشروع مكافحة الفقر الغذائي (الجوع) في شهر أيار 2013، ويهدف المشروع للوصول إلى 20,000 أسرة تقع تحت خط الفقر الغذائي لتوفير الدعم الغذائي المستدام لهم، وتتلخص مراحل تنفيذ المشروع كالآتي:

إجراء عملية مسح ميداني لما يقارب 60,000 أسرة موزعة على كافة محافظات المملكة، وذلك لتحديد الأسر التي تقع تحت خط الفقر الغذائي وتستغرق عملية المسح الميداني حوالي 16 شهر. والذي سيشمل الوضع الاقتصادي والتنموي والاجتماعي والصحي.
تقديم الدعم الغذائي اليومي للأسر التي تقع تحت خط الفقر الغذائي من خلال طرود شهرية تحتوي 22 مادة غذائية بمتوسط 2000 سعرة حرارية يومية لكل فرد.
بدأ البرنامج بتقديم الدعم الغذائي المستدام إلى 8200 أسرة خلال شهر كانون أول لعام 2013 ويتم العمل على رفع أعداد الأسر تدريجيا لتبلغ 20,000 أسرة شهريا في شهر كانون أول عام 2014.
العمل على تأمين فرص عمل لابناء الأسر المنتفعة والمؤهليين عقليا وجسديا ونفسيا، التي يبلغ اعمارهم سن 18 سنة وهو ليس على مقاعد الدراسة، بحيث يتم تأمين فرص العمل لافراد الاسرة من خلال جمعية دار أبو عبدالله (وهي جمعية شقيقة لتكية أم علي معنية بتأهيل وتشغيل ابناء الأسر المنتفعة وتمكينها من العمل). وعليه يتم إخراج الأسرة من برامج الدعم الغذائي خلال 6 أشهر.
بناء قاعدة بيانات شاملة للوضع الصحي والاقتصادي والتنموي ل 60,000 أسرة ليتم مشاركتها مع مؤسسات المجتمع المدني كل حسب اختصاصه.

 
List of any references that support the nomination, i.e books, magazaines, websites, ..etc

www.tua.jo
www.tua.jo/media/news/index.php
www.facebook.com/TkiyetUmAli
www.youtube.com/user/TVTkiyetUmAli
www.twitter.com/tkiyetumali